מעבדה חינוכית

بدأت نشاطات المجتمعات المحلية لجمعيّة يدًا بيد بسلسلة من تنظيمات مواطنين يهود وعرب على غرار نموذج Grassroots Movement، مبادرة اجتماعية أو سياسية للمواطنين، لناشطين من داخل المجتمع. وكان التطلع الأولي لجميع أفراد المجموعات هو إقامة مدرسة ثنائية اللغة لأطفالهم

النمو الطبيعي للتنظيمات المحلية في القدس، الجليل وكفر قرع أدت إلى تأسيس القسم الجماهيري في الجمعيّة عام 2013، بهدف مأسسة النشاطات القائمة إلى جانب المدارس والمبادرة إلى تأسيس تنظيمات محلية جديدة. منذ تأسيسه بادر القسم الجماهيري ورافق إقامة ثلاث مجتمعات محلية جديدة في يافا، حيفا والمثلث الجنوبي وجنوب الشارون. يرافق القسم الجماهيري اليوم، وعلى رأسه مديره محمد مرزوق، نشاطات المجتمعات المحلية في كل من المواقع التي يوجد فيها مدارس لجمعيّة يدًا يد، وقريبًا سيبدأ القسم بإقامة مجتمع محلي جديد في نتسيرت عيليت.

وضعت جمعيّة يدًا بيد لها هدف إقامة ثلاثة مجتمعات محلية مشتركة أخرى في المدن المختلطة حتى العام 2025، وفي مركزها مؤسسة تربوية ثنائية اللغة. الحديث عن تنظيم مدني يسعى إلى إرساء البنية التحتية للحياة الاجتماعية المشتركة للعرب واليهود، هي نقيض الفصل المؤسساتي والفصل الفعلي القائم في البلاد.

מעבדה חינוכית של המרכז הרפואי תעודד ילדים ונוער להתנסות וללמוד על אורח חיים בריא, כושר וחינוך לבריאות. יערכו בה סדנאות הן לילדים ונוער והן למשפחות.